» (ஜ♥مـنـتـديـ مووووـدي ـاأأت♥ஜ) «
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات مودي منتديات متخصصه في جميع المجالات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسعود مبسوط مسرور وانت تكتب شعــــــــــــــرك
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:50 pm من طرف ابو عدي

» اعرف رومنسيتك من الحرف الأول من اسمك........
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:26 pm من طرف ابو عدي

» ما شعورك عند مشاهدة هذه الصورة
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:06 pm من طرف ابو عدي

» التحدى بين الشباب والصبايا
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 1:02 pm من طرف ابو عدي

» الفرق بين الشخص المعجب فيه والشخص الذى تحبه
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 12:56 pm من طرف ابو عدي

» اى كل محبى هيفاء (صور الدلوعة هيفاءبماليزيا)
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 11:02 am من طرف ابو عدي

» الفنانات::قبل عمليات التجميل
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 12:58 am من طرف ابو عدي

» حقارة نانسي
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 12:52 am من طرف ابو عدي

» هل انت صادق مع نفسك؟.....جاوب على هذة الاسئلة
تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 12:43 am من طرف ابو عدي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تفسير القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التايجر
مـشـرف الـمـنـتـديـ العـامه ـاات
مـشـرف الـمـنـتـديـ العـامه ـاات
التايجر


ذكر
عدد الرسائل : 632
العمر : 35
الموقع : https://mode-y.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : متقلب الاوضاع
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت مارس 08, 2008 6:19 pm

بسم الله الرحم

اليوم سنفسر آيات من سوره البقره

اترككم مع التفسير


سوره البقره

مدنية مائتان وست أو سبع وثمانون آية

المِ

1.
الم الله اعلم بمراده بذلك.

ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَِ

2-
ذلك اي هذا الكتاب الذي يقرؤه محمد لا ريب ولاشك فيه أنه من عند الله وجملة النفي خبر مبتدؤه ذلك والإشارة به للتعظيم هدى خبر ثان أي هاد للمتقين الصائرين إلى التقوى بامتثال الأوامر واجتناب النواهي لاتقائهم بذلك النار.


الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَِ


3
الذين يؤمنون يصدقون بالغيب بما غاب عنهم من البعث والجنة والنار ويقيمون الصلاة اي يأتون بها بحقوقها ومما رزقناهم أعطيناهم ينفقون في طاعة الله.


والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَِ


4-
والذين يؤمنون بما أنزل إليك اي القرآن وما أنزل من قبلك اي التوراة والإنجيل وغيرهما وبالآخرة هم يوقنون يعلمون.

أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَِ

5
أولئك الموصوفون بما ذكر على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون الفائزون بالجنة الناجون من النار.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَِ

6
إن الذين كفروا كأبي جهل وأبى لهب ونحوهما سواء عليهم أأنذرتهم بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفا وتسهيلها وإدخال ألف بين المسهلة والأخرى وتركه أم لم تنذرهم لا يؤمنون لعلم الله منهم ذلك فلا تطمع في أيمانهم, والإنذار إعلام مع تخويف.

خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌِ


7
ختم الله على قلوبهم طبع عليها وتستوثق فلا يدخلها خير وعلى سمعهم اي موضعه فلا ينتفعون بما يسمعونه من الحق وعلى أبصارهم غشاوة وغطاء فلا يبصرون الحق ولهم عذاب عظيم قوي دائم.

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَِ

8.
ونزل في المنافقين: ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر اي يوم القيامة لأنه آخر الأيام وما هم بمؤمنين روعي فيه معنى من، وفي ضمير يقول لفظها.


يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَِ


9
يخادعون الله والذين آمنوا بإظهار خلاف ما أبطنوه من الكفر ليدفعوا عنهم أحكامه الدنيوية وما يخدعون إلا أنفسهم لأن وبال خداعهم راجع إليهم فيفتضحون في الدنيا بإطلاع الله نبيه على ما أبطنوه ويعاقبون في الآخرة وما يشعرون يعلمون أن خداعهم لأنفسهم, والمخادعة هنا من واحد كعاقبة اللص وذكر الله فيها تحسين, وفي قراءة وما يخدعون.


فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَِ


10-
في قلوبهم مرض شك ونفاق فهو يمرض قلوبهم أي يضعفها فزادهم الله مرضاً بما أنزله من القرآن لكفرهم به ولهم عذاب أليم مؤلم بما كانوا يكذبون بالتشديد أي: نبي الله, وبالتخفيف أي قولهم آمنا.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَِ

11
وإذا قيل لهم أي لهؤلاء لا تفسدوا في الأرض بالكفر والتعويق عن الإيمان قالوا إنما نحن مصلحون وليس ما نحن فيه بفساد. قال الله تعالى رداً عليهم:

أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَِ

12
ألا للتنبيه إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون بذلك.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَِ

13
وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس أصحاب النبي قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء الجهال اي لا نفعل كفعلهم. قال تعالى رداً عليهم: ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ذلك.


وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَِ

14
وإذا لقوا أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم الباء لالتقائها ساكنة مع الواو الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا منهم ورجعوا إلى شياطينهم رؤسائهم قالوا إنا معكم في الدين إنما نحن مستهزئون بهم بإظهار الإيمان.

اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَِ

15
الله يستهزئ بهم يجازيهم باستهزائهم ويمدهم يمهلهم في طغيانهم بتجاوزهم الحد في الكفر يعمهون يترددون تحيراً حال.

أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَِ

16
أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى اي استبدلوها به فما ربحت تجارتهم أي ما ربحوا فيها بل خسروا لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم وما كانوا مهتدين فيما فعلوا



عدل سابقا من قبل التايجر في السبت يونيو 07, 2008 5:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mode-y.yoo7.com
MoOoOoDe
الّـمُـديّـرٍِْ الّـعَـآمْ
الّـمُـديّـرٍِْ الّـعَـآمْ
MoOoOoDe


ذكر
عدد الرسائل : 982
العمر : 31
الموقع : https://mode-y.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : !!!؟؟؟
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 09, 2008 5:36 am

تيمور

يسلمو يا رائع على تفسير الايات

مشكور حبيبي

تقبل مروري يا مانوو

تحياتي لعيونك

مووودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mode-y.yoo7.com
التايجر
مـشـرف الـمـنـتـديـ العـامه ـاات
مـشـرف الـمـنـتـديـ العـامه ـاات
التايجر


ذكر
عدد الرسائل : 632
العمر : 35
الموقع : https://mode-y.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : متقلب الاوضاع
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

تفسير القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القران الكريم   تفسير القران الكريم Icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2008 5:36 pm


MoOoOoODE


كل الشكر الك عالمرور

يعطيك العافية

بانتظار جديدك

تـ ح ـياتي

tiger
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mode-y.yoo7.com
 
تفسير القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» (ஜ♥مـنـتـديـ مووووـدي ـاأأت♥ஜ) « :: المنـتـديـات الـعـامـة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: